- القرآن الكريم
- سور القرآن الكريم
- 1- سورة الفاتحة
- 2- سورة البقرة
- 3- سورة آل عمران
- 4- سورة النساء
- 5- سورة المائدة
- 6- سورة الأنعام
- 7- سورة الأعراف
- 8- سورة الأنفال
- 9- سورة التوبة
- 10- سورة يونس
- 11- سورة هود
- 12- سورة يوسف
- 13- سورة الرعد
- 14- سورة إبراهيم
- 15- سورة الحجر
- 16- سورة النحل
- 17- سورة الإسراء
- 18- سورة الكهف
- 19- سورة مريم
- 20- سورة طه
- 21- سورة الأنبياء
- 22- سورة الحج
- 23- سورة المؤمنون
- 24- سورة النور
- 25- سورة الفرقان
- 26- سورة الشعراء
- 27- سورة النمل
- 28- سورة القصص
- 29- سورة العنكبوت
- 30- سورة الروم
- 31- سورة لقمان
- 32- سورة السجدة
- 33- سورة الأحزاب
- 34- سورة سبأ
- 35- سورة فاطر
- 36- سورة يس
- 37- سورة الصافات
- 38- سورة ص
- 39- سورة الزمر
- 40- سورة غافر
- 41- سورة فصلت
- 42- سورة الشورى
- 43- سورة الزخرف
- 44- سورة الدخان
- 45- سورة الجاثية
- 46- سورة الأحقاف
- 47- سورة محمد
- 48- سورة الفتح
- 49- سورة الحجرات
- 50- سورة ق
- 51- سورة الذاريات
- 52- سورة الطور
- 53- سورة النجم
- 54- سورة القمر
- 55- سورة الرحمن
- 56- سورة الواقعة
- 57- سورة الحديد
- 58- سورة المجادلة
- 59- سورة الحشر
- 60- سورة الممتحنة
- 61- سورة الصف
- 62- سورة الجمعة
- 63- سورة المنافقون
- 64- سورة التغابن
- 65- سورة الطلاق
- 66- سورة التحريم
- 67- سورة الملك
- 68- سورة القلم
- 69- سورة الحاقة
- 70- سورة المعارج
- 71- سورة نوح
- 72- سورة الجن
- 73- سورة المزمل
- 74- سورة المدثر
- 75- سورة القيامة
- 76- سورة الإنسان
- 77- سورة المرسلات
- 78- سورة النبأ
- 79- سورة النازعات
- 80- سورة عبس
- 81- سورة التكوير
- 82- سورة الانفطار
- 83- سورة المطففين
- 84- سورة الانشقاق
- 85- سورة البروج
- 86- سورة الطارق
- 87- سورة الأعلى
- 88- سورة الغاشية
- 89- سورة الفجر
- 90- سورة البلد
- 91- سورة الشمس
- 92- سورة الليل
- 93- سورة الضحى
- 94- سورة الشرح
- 95- سورة التين
- 96- سورة العلق
- 97- سورة القدر
- 98- سورة البينة
- 99- سورة الزلزلة
- 100- سورة العاديات
- 101- سورة القارعة
- 102- سورة التكاثر
- 103- سورة العصر
- 104- سورة الهمزة
- 105- سورة الفيل
- 106- سورة قريش
- 107- سورة الماعون
- 108- سورة الكوثر
- 109- سورة الكافرون
- 110- سورة النصر
- 111- سورة المسد
- 112- سورة الإخلاص
- 113- سورة الفلق
- 114- سورة الناس
- سور القرآن الكريم
- تفسير القرآن الكريم
- تصنيف القرآن الكريم
- آيات العقيدة
- آيات الشريعة
- آيات القوانين والتشريع
- آيات المفاهيم الأخلاقية
- آيات الآفاق والأنفس
- آيات الأنبياء والرسل
- آيات الانبياء والرسل عليهم الصلاة السلام
- سيدنا آدم عليه السلام
- سيدنا إدريس عليه السلام
- سيدنا نوح عليه السلام
- سيدنا هود عليه السلام
- سيدنا صالح عليه السلام
- سيدنا إبراهيم عليه السلام
- سيدنا إسماعيل عليه السلام
- سيدنا إسحاق عليه السلام
- سيدنا لوط عليه السلام
- سيدنا يعقوب عليه السلام
- سيدنا يوسف عليه السلام
- سيدنا شعيب عليه السلام
- سيدنا موسى عليه السلام
- بنو إسرائيل
- سيدنا هارون عليه السلام
- سيدنا داود عليه السلام
- سيدنا سليمان عليه السلام
- سيدنا أيوب عليه السلام
- سيدنا يونس عليه السلام
- سيدنا إلياس عليه السلام
- سيدنا اليسع عليه السلام
- سيدنا ذي الكفل عليه السلام
- سيدنا لقمان عليه السلام
- سيدنا زكريا عليه السلام
- سيدنا يحي عليه السلام
- سيدنا عيسى عليه السلام
- أهل الكتاب اليهود النصارى
- الصابئون والمجوس
- الاتعاظ بالسابقين
- النظر في عاقبة الماضين
- السيدة مريم عليها السلام ملحق
- آيات الناس وصفاتهم
- أنواع الناس
- صفات الإنسان
- صفات الأبراروجزائهم
- صفات الأثمين وجزائهم
- صفات الأشقى وجزائه
- صفات أعداء الرسل عليهم السلام
- صفات الأعراب
- صفات أصحاب الجحيم وجزائهم
- صفات أصحاب الجنة وحياتهم فيها
- صفات أصحاب الشمال وجزائهم
- صفات أصحاب النار وجزائهم
- صفات أصحاب اليمين وجزائهم
- صفات أولياءالشيطان وجزائهم
- صفات أولياء الله وجزائهم
- صفات أولي الألباب وجزائهم
- صفات الجاحدين وجزائهم
- صفات حزب الشيطان وجزائهم
- صفات حزب الله تعالى وجزائهم
- صفات الخائفين من الله ومن عذابه وجزائهم
- صفات الخائنين في الحرب وجزائهم
- صفات الخائنين في الغنيمة وجزائهم
- صفات الخائنين للعهود وجزائهم
- صفات الخائنين للناس وجزائهم
- صفات الخاسرين وجزائهم
- صفات الخاشعين وجزائهم
- صفات الخاشين الله تعالى وجزائهم
- صفات الخاضعين لله تعالى وجزائهم
- صفات الذاكرين الله تعالى وجزائهم
- صفات الذين يتبعون أهواءهم وجزائهم
- صفات الذين يريدون الحياة الدنيا وجزائهم
- صفات الذين يحبهم الله تعالى
- صفات الذين لايحبهم الله تعالى
- صفات الذين يشترون بآيات الله وبعهده
- صفات الذين يصدون عن سبيل الله تعالى وجزائهم
- صفات الذين يعملون السيئات وجزائهم
- صفات الذين لايفلحون
- صفات الذين يهديهم الله تعالى
- صفات الذين لا يهديهم الله تعالى
- صفات الراشدين وجزائهم
- صفات الرسل عليهم السلام
- صفات الشاكرين وجزائهم
- صفات الشهداء وجزائهم وحياتهم عند ربهم
- صفات الصالحين وجزائهم
- صفات الصائمين وجزائهم
- صفات الصابرين وجزائهم
- صفات الصادقين وجزائهم
- صفات الصدِّقين وجزائهم
- صفات الضالين وجزائهم
- صفات المُضَّلّين وجزائهم
- صفات المُضِلّين. وجزائهم
- صفات الطاغين وجزائهم
- صفات الظالمين وجزائهم
- صفات العابدين وجزائهم
- صفات عباد الرحمن وجزائهم
- صفات الغافلين وجزائهم
- صفات الغاوين وجزائهم
- صفات الفائزين وجزائهم
- صفات الفارّين من القتال وجزائهم
- صفات الفاسقين وجزائهم
- صفات الفجار وجزائهم
- صفات الفخورين وجزائهم
- صفات القانتين وجزائهم
- صفات الكاذبين وجزائهم
- صفات المكذِّبين وجزائهم
- صفات الكافرين وجزائهم
- صفات اللامزين والهامزين وجزائهم
- صفات المؤمنين بالأديان السماوية وجزائهم
- صفات المبطلين وجزائهم
- صفات المتذكرين وجزائهم
- صفات المترفين وجزائهم
- صفات المتصدقين وجزائهم
- صفات المتقين وجزائهم
- صفات المتكبرين وجزائهم
- صفات المتوكلين على الله وجزائهم
- صفات المرتدين وجزائهم
- صفات المجاهدين في سبيل الله وجزائهم
- صفات المجرمين وجزائهم
- صفات المحسنين وجزائهم
- صفات المخبتين وجزائهم
- صفات المختلفين والمتفرقين من أهل الكتاب وجزائهم
- صفات المُخلَصين وجزائهم
- صفات المستقيمين وجزائهم
- صفات المستكبرين وجزائهم
- صفات المستهزئين بآيات الله وجزائهم
- صفات المستهزئين بالدين وجزائهم
- صفات المسرفين وجزائهم
- صفات المسلمين وجزائهم
- صفات المشركين وجزائهم
- صفات المصَدِّقين وجزائهم
- صفات المصلحين وجزائهم
- صفات المصلين وجزائهم
- صفات المضعفين وجزائهم
- صفات المطففين للكيل والميزان وجزائهم
- صفات المعتدين وجزائهم
- صفات المعتدين على الكعبة وجزائهم
- صفات المعرضين وجزائهم
- صفات المغضوب عليهم وجزائهم
- صفات المُفترين وجزائهم
- صفات المفسدين إجتماعياَ وجزائهم
- صفات المفسدين دينيًا وجزائهم
- صفات المفلحين وجزائهم
- صفات المقاتلين في سبيل الله وجزائهم
- صفات المقربين الى الله تعالى وجزائهم
- صفات المقسطين وجزائهم
- صفات المقلدين وجزائهم
- صفات الملحدين وجزائهم
- صفات الملحدين في آياته
- صفات الملعونين وجزائهم
- صفات المنافقين ومثلهم ومواقفهم وجزائهم
- صفات المهتدين وجزائهم
- صفات ناقضي العهود وجزائهم
- صفات النصارى
- صفات اليهود و النصارى
- آيات الرسول محمد (ص) والقرآن الكريم
- آيات المحاورات المختلفة - الأمثال - التشبيهات والمقارنة بين الأضداد
- نهج البلاغة
- تصنيف نهج البلاغة
- دراسات حول نهج البلاغة
- الصحيفة السجادية
- تصنيف الصحيفة السجادية
- تصنيف الصحيفة بالموضوعات
- الباب السابع : باب الاخلاق
- الباب الثامن : باب الطاعات
- الباب التاسع: باب الذكر والدعاء
- الباب العاشر: باب السياسة
- الباب الحادي عشر:باب الإقتصاد
- الباب الثاني عشر: باب الإنسان
- الباب الثالث عشر: باب الكون
- الباب الرابع عشر: باب الإجتماع
- الباب الخامس عشر: باب العلم
- الباب السادس عشر: باب الزمن
- الباب السابع عشر: باب التاريخ
- الباب الثامن عشر: باب الصحة
- الباب التاسع عشر: باب العسكرية
- الباب الاول : باب التوحيد
- الباب الثاني : باب النبوة
- الباب الثالث : باب الإمامة
- الباب الرابع : باب المعاد
- الباب الخامس: باب الإسلام
- الباب السادس : باب الملائكة
- تصنيف الصحيفة بالموضوعات
- أسماء الله الحسنى
- أعلام الهداية
- النبي محمد (صلى الله عليه وآله)
- الإمام علي بن أبي طالب (عليه السَّلام)
- السيدة فاطمة الزهراء (عليها السَّلام)
- الإمام الحسن بن علي (عليه السَّلام)
- الإمام الحسين بن علي (عليه السَّلام)
- لإمام علي بن الحسين (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن علي الباقر (عليه السَّلام)
- الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السَّلام)
- الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السَّلام)
- الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن علي الجواد (عليه السَّلام)
- الإمام علي بن محمد الهادي (عليه السَّلام)
- الإمام الحسن بن علي العسكري (عليه السَّلام)
- الإمام محمد بن الحسن المهدي (عجَّل الله فرَجَه)
- تاريخ وسيرة
- "تحميل كتب بصيغة "بي دي أف
- تحميل كتب حول الأخلاق
- تحميل كتب حول الشيعة
- تحميل كتب حول الثقافة
- تحميل كتب الشهيد آية الله مطهري
- تحميل كتب التصنيف
- تحميل كتب التفسير
- تحميل كتب حول نهج البلاغة
- تحميل كتب حول الأسرة
- تحميل الصحيفة السجادية وتصنيفه
- تحميل كتب حول العقيدة
- قصص الأنبياء ، وقصص تربويَّة
- تحميل كتب السيرة النبوية والأئمة عليهم السلام
- تحميل كتب غلم الفقه والحديث
- تحميل كتب الوهابية وابن تيمية
- تحميل كتب حول التاريخ الإسلامي
- تحميل كتب أدب الطف
- تحميل كتب المجالس الحسينية
- تحميل كتب الركب الحسيني
- تحميل كتب دراسات وعلوم فرآنية
- تحميل كتب متنوعة
- تحميل كتب حول اليهود واليهودية والصهيونية
- المحقق جعفر السبحاني
- تحميل كتب اللغة العربية
- الفرقان في تفسير القرآن -الدكتور محمد الصادقي
- وقعة الجمل صفين والنهروان
|
الإمام علي
عليه السلام في دراسات المستشرقين
|
|
الشيخ
ليث عبد الحسين العتابي
|
|
نقف هنا عند جملة من الدراسات
الاستشراقية التي
تناولت سيرة حياة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) و بشكل إجمالي
، و بحسب ما استطعنا تتبعه و تحصيله مما وقع في
ايدينا من كتب ، و يمكن أن نذكر و بشكل مختصر
هذه الدراسات و التي منها : ١ـ ما أورده المستشرق الألماني ( موللر
)[
أوغست موللر ( ١٨٤٨ ـ ١٨٩٢ م ) .] ( Muller ) في كتابه ( الإسلام في العصور الوسطى ) المطبوع في برلين عام (
١٨٨٥ م )[
التشيع و الاستشراق ، عبد الجبار الناجي ، ص ٣٤٧ .] . و ( أوغست موللر ) هو ابن الشاعر الألماني الكبير (ويلهم مولر), وخريج جامعات (ليبزك), و(فيين) في اللغات الشرقية, الكتب الكثيرة
والمقالات المختلفة في مجال التاريخ الإسلامي, ويعد كتاب (الإسلام في الشرق
والغرب) واحداً من أهم مؤلفاته, فهو في الواقع عبارة عن تتمة لعمل (نولدكه ) . ٢ـ كتابات المستشرق الألماني ( غوستاف
فايل )[
(١٨٠٨ ـ ١٨٨٩) مستشرق ألماني ، يهودي الديانة .] ( G . Weil ) و التي منها : أ ـ كتابه ( تاريخ الخلفاء ) الذي
يقع في ثلاثة أجزاء , والذي طبع في منهايم ( ١٨٤٦ ـ ١٨٥١م ) . ب ـ كتاب (تاريخ شعوب الإسلام) طبع
في ألمانية ـ شتوتغارت عام (١٨٦٦م). جـ ـ كما وقد كتب كتاباً تحت عنوان
(النبي محمد، حياته ومذهبه)، اشتوتجرات عام ( ١٨٤٣ م ) يقع في ( ٤٥٠ ) صفحة ،
كان قد اعتمد على سيرة ابن هشام والسيرة الحلبية في تأليفه[موسوعة المستشرقين ، عبد الرحمن البدوي ، ص ٣٩٠ ـ ٣٩١ .] . ٣ـ المستشرق ( فون كريمر )[ الفرد فون كريمر ( ١٨٢٨ ـ ١٨٨٩ م )
مستشرق نمساوي .] في دراسته المتعلقة بتاريخ الفرق أو ( البدع في الإسلام ) المطبوع في لايبزك عام ١٨٦٨ م
. ٤ـ كتابات المستشرق الألماني ( يوليوس
فلهاوزن )[ يوليوس فلهاوزن ( ١٨٤٤
ـ ١٩١٨ م ) .] و التي منها : أ ـ أحزاب المعارضة الدينية السياسية في صدر الإسلام ، طبعت الطبعة
الأولى في برلين عام ( ١٩٠٣ م )[
موسوعة المستشرقين ، بدوي ، ص ٤٠٩ .] . طبعته العربية طبعت عام ( ١٩٧٦ م ) ، ترجمة : عبد الرحمن بدوي ، وكالة
المطبوعات ، الكويت . ب ـ تاريخ الدولة العربية من ظهور الإسلام إلى نهاية الدولة الأموية
أو ( الدولة العربية و سقوطها )[
موسوعة المستشرقين ، ص ٤٠٩ .] ، طبعت الطبعة الأولى في برلين عام (
١٩٠٢ م ) . طبعته العربية عام ( ١٩٥٨ م ) ، ترجمة : عبد الهادي أبو ريدة . جـ ـ كتاب ( أصول الشيعة ) ، طبعت الطبعة الأولى في برلين عام ( ١٨٩٩ م
) . ٥ـ كتابات المستشرق المجري ( اجانتس
جولدتسيهر )[
( ١٨٥٠ ـ ١٩٢١ م ) مستشرق يهودي مجري .] و التي منها : أ ـ دراسته عن تاريخ أدب الجدل الشيعي السني المنشور عام ( ١٨٧٤ م ) . ب ـ دراسته حول ( مذهب التقية في الإسلام ) المنشور في مجلة ( ZDMG ) عام ( ١٩٠٦ م ) . جـ ـ كتابه ( العقيدة و الشريعة في الإسلام ) الذي ترجم إلى الفرنسية و
العربية ، و طبعت طبعته الأولى عام ( ١٩٢٠ م ) . ٦ـ كتابات المستشرق و القس المسيحي (
هنري لامنس )[
( ١٨٦٢ ـ ١٩٣٧ م ) راهب مسيحي بلجيكي الأصل ، فرنسي الجنسية .] و التي منها : أ ـ كتابه ( دراسات عن حكم معاوية الأول ) بيروت ( ١٩٠٧ م )[
موسوعة المستشرقين ، ص ٥٠٤ .] . ب ـ كتابه ( فاطمة و بنات محمد ، تعليقات نقدية لدراسة السيرة ) ،
روما ، ( ١٩١٢ م )[
موسوعة المستشرقين ، ص ٥٠٤ .] . ٧ـ دراسة المستشرق السويدي ( سنوك هورجرونجيه )[
سنوك هورجرونجيه او هرخرونية ( ١٨٥٧ ـ ١٩٣٦ م ) .] الموسومة بـ( المحمدية ) و المنشور
في امريكا عام ( ١٩١٦ م )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٤٩ .] . ٨ـ دراسة المستشرق الألماني ( نولدكه )[ تيودور نولدكه ( ١٨٣٦ ـ
١٩٣١ م ) شيخ المستشرقين الالمان .] الموسومة بـ( التشيع ) المنشورة في
مجلة ( Der
Islam ) عام ( ١٩٢٣ م ) . ٩ـ دراسة المستشرق ( السير توماس
ارنولد )[
توماس ارنولد ( ١٨٦٤ ـ ١٩٣٠ م ) .] التي تحمل عنوان ( الخلافة )
المطبوعة في اكسفورد عام ( ١٩٢٤ م ) . و الذي طبع بالعربية ، ترجمة : حسن حيدر
الشيباني ، مطبعة التضامن ، بغداد ، ١٩٦١ م . ١٠ـ دراسات المستشرق ( السير وليم موير
)[
وليم موير ( ١٨١٩ ـ ١٩٠٥ م ) مستشرق و مبشر و موظف اداري انكليزي .] و التي منها : أ ـ دراسته التي تحمل عنوان ( الخلافة : ظهورها و تدهورها ثم سقوطها )
المطبوعة طبعة ثانية عام ( ١٨٩١ م )[ موسوعة المستشرقين ، ص
٥٧٨ .] ب ـ دراسته التي تحمل عنوان ( حياة محمد و تاريخ الإسلام ) ، في اربع
مجلدات ، لندن ( ١٨٥٦ ـ ١٨٦١ م )[
موسوعة المستشرقين ، ص ٥٧٨ .] . ١١ـ دراسة المستشرق الايطالي ( ليوني
كيتاني )[
ليون كيتاني ( ١٨٦٩ ـ ١٩٣٥ م ) .] الموسومة بـ( حوليات الإسلام )[
موسوعة المستشرقين ، عبد الرحمن بدوي ، ص ٤٩٣ .] المطبوعة في ميلانو عام ( ١٩٠٥ م ) . ١٢ـ المستشرق و القس المسيحي ( كانون
سيل )[
كانون سيل ( ١٨٣٩ ـ ١٩٣٢ ) .] في عدة دراسات منها : أ ـ دراسته حول ( الأئمة الاثني عشر ) التي طبعها في ( مدراس ) عندما
كان يقوم بالأعمال التبشيرية في الهند عام ( ١٩٢٣ م )[ التشيع و الاستشراق ، ص
٣٥٢ .] . ب ـ دراسته المعنونة ( تبجيل أو تقديس علي ) و التي نشرت في مجلة
الأدب المسيحي في الهند عام ( ١٩١٠ م ) . ١٣ـ المستشرق الانكليزي ( ديفيد
صاموئيل مارجليوث )[
ديفيد صاموئيل مارجليوث ( ١٨٥٨ ـ ١٩٤٠ م ) .] في دراسته عن ( محمد و ظهور أو نشأة
الإسلام ) الذي ألفه عام ( ١٩٠٥ م )[ موسوعة المستشرقين ،
عبد الرحمن بدوي ، ص ٥٤٦ .] . ١٤ـ المستشرق و القس المسيحي ( بلير ) في دراسته عن ( أصول الإسلام ) و
التي طبعها في ( مدراس ) في الهند عام ١٩٢٥ م ١٥ـ المستشرق الألماني ( مادولنك ) في كتابه عن ( رسول الله و الخلفاء
الراشدين من بعده ) التشيع و الاستشراق ، ص ٣٥٢ ١٦ـ كتابات المستشرق الانكليزي ( دوايت
دونالدسون ) ( Donaldson )و التي منها : أ ـ كتاب (عقيدة الشيعة في الإمامة) نشره عام (١٩٣١م). ب ـ بعد ذلك نشر كتاب (المذهب الشيعي), أو (عقيدة الشيعة), أو
(الديانة الشيعية) والذي طبع في لندن عام (١٩٣٣م )[ المستشرقون ، نجيب
العقيقي ، ج٢ ، ص ٩٤ .] . ١٧ـ المستشرق الألماني ( رودلف
شتروسمان )[
( ١٨٧٧ ـ ١٩٦٠ م ) مستشرق و لاهوتي الماني .] في كتابه ( الشيعة الاثني عشرية )
المطبوع في لايبزك ( ١٩٢٦ م )[
موسوعة المستشرقين ، عبد الرحمن بدوي ، ص ٣٤ .] باللغة الألمانية . كما وكتب رودلف
شتروسمان عدة بحوث حول التشيع في دائرة المعارف الإسلامية ، ترجمة : محمد ثابت
أفندي ، طبعة ( قم ـ إيران ) . ١٨ـ المستشرق الألماني ( بروناو ) في كتابه ( الخوارج ) طبع في ليدن
عام ( ١٨٨٤ م )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٥٤ .] . ١٩ـ دراسات المستشرقة الايطالية ( لورا
فيسيا فاجليري )[
لورا فيسيا فاجليري ( ١٨٩٣ ـ ١٩٨٩ م )
.] و التي منها : أ ـ دراستها حول ( صراع الإمام مع الخوارج و ظهور الخوارج الاباضية )
و التي نشرتها عام ( ١٩٥٢ م )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٥٥ .] . ب ـ بحثها ( علي بن أبي طالب ) المنشور في دائرة المعارف الإسلامية (
الطبعة الجديدة ) . جـ ـ دراستها حول ( نهج البلاغة ) المنشور في ( الدراسات الشرقية ) بنابولي عام ( ١٩٥٨ م )[ معجم اسماء المستشرقين
، يحيى مراد ، ص ٨١٩ .] . ٢٠ـ المستشرق الايطالي ( جورجيو ليفي
ديلافيدا )[ جورجيو ليفي ديلافيدا
او دلافيدا ( ١٨٨٦ ـ ١٩٦٧ م ) له : فهرس المخطوطات العربية الإسلامية في مكتبة
الفاتيكان .] الموسومة بـ( الخليفة علي ) اعتماداً
على كتاب أنساب الأشراف للبلاذري ، و الذي نشره في مجلة ( RSO ) عام ( ١٩١٤ م )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٥٦ .] . ٢١ـ دراسات المستشرق الدنماركي (
إيرلنغ ليدوك بترسن ) و التي منها : أ ـ دراسته الموسومة بـ( علي و معاوية : دراسة في نشأة و نمو الكتابة
التاريخية الإسلامية حتى نهاية القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي ) ، ترجمة
: عبد الجبار ناجي ، مطبعة الاعتماد ، قم ـ إيران ، ٢٠٠٨ م . ب ـ دراسته ( علي و معاوية : منذ ظهور الخلافة الأموية ) . جـ ـ دراسته ( دراسات في التدوين التاريخي عن النزاع بين علي و معاوية
) و التي نشرها في مجلة ( Act Orientalia ) عام ( ١٩٦٣ م )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٥٧ .] . ٢٢ـ كتاب المستشرق الدنماركي ( بهل ) ( Buhl ) الموسوم ( علي و الخلافة ) عام ( ١٩٢١ م )[
الشيع و الاستشراق ، ص ٣٥٨ .] . ٢٣ـ دراسة المستشرق ( سراسين ) ( Sarasin ) الموسومة ( علي في التدوين التاريخي السني ) و التي نشرت في بازيل
عام ( ١٩٠٧ م )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٦٠ .] . ٢٤ـ المستشرق الانكليزي ( غي لسترنج ) [غي لسترنج (١٨٥٤ ـ ١٩٣٣), ولد في
هنستن هيل في إنكلترا سنة (١٨٥٤م), وتوفي في كمبردج سنة (١٩٣٣م), له العديد من
الترجمات والمؤلفات المشهورة منها: (بلدان الخلافة الشرقية, فلسطين في عهد
الإسلام, بغداد في الخلافة العباسية, وغيرها).] في كتابه ( بلدان الخلافة الشرقية ) والمطبوع في كامبردج عام ١٩٠٥ م. ٢٥ـ المستشرق الفرنسي ( أوبين ) ( J.Aubin ) في كتابه ( التشيع و القومية الفارسية ) المنشور عام ( ١٩٠٨ م )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٦٦ .] . ٢٦ـ المستشرق الفرنسي ( لاوست ) ( Laust ) و الذي كتب بحثاً عام ( ١٩٦٢ م ) عن ( مكانة أو دور علي في السيرة
الشيعية )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٦٧ .] . ٢٧ـ المستشرق الانكليزي ( رايس ) ( W . A . Rice ) في دراسته حول ( الإمام علي في الرواية الشيعية ) و الذي نشره في
مجلة العالم الإسلامي عام ( ١٩١٤ م )[ التشيع و الاستشراق ، ص
٣٧١ .] . ٢٨ـ المستشرق الاسرائيلي ( جوزيف الياش
) و اطروحته لنيل درجة الدكتوراه من
جامعة لندن سنة ( ١٩٦٦ م ) المعنونة ( علي بن أبي طالب في المذهب أو العقيدة
الاثني عشرية )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٧١ .] . ٢٩ـ ألف المستشرق الألماني (هاينز
هالم)[
(١٩٤٢م) مستشرق ألماني درس العلوم الإسلامية والسامية والعصور الوسطى.] (Heinz Halm)
كتاباً تحت عنوان (الشيعة) طبع سنة
(١٩٨٨م). قامت دار الوراق بطباعته سنة (٢٠١١م) ترجمة (محمود كبيبو). ٣٠ـ كتاب (تاريخ الشعـوب الإسلامية)[ أو تاريخ الشعوب و
الدول الإسلامية ، موسوعة المستشرقين ، عبد الرحمن بدوي ، ص ١٠٤ .] للمستشرق الألماني (كارل بروكلمان)[
كارل بروكلمان (١٨٦٨ ـ ١٩٥٦م) مستشرق ومؤرخ وأديب ألماني, كان كثير الأخطاء في
كتاباته يحذو بذلك حذو أستاذه (نولدكه).], ترجمة : نبيه أمين
فارس و منير البعلبكي ، دار العلم للملايين ، بيروت ـ لبنان ، ١٩٥٣ م . ٣١ـ ما كتبه الفيلسوف, والشاعر الألماني (غوته)[ يوهان فون غوته: (١٧٤٩
ـ ١٨٣٢) أديب وسياسي ألماني ولد في فرانكفورت, وتوفي في مدينة فايمار.] فقد وضع نشيداً على صورة مقطوعات يتناوب على إنشاده (الإمام علي), والسيدة (فاطمة
الزهراء) في توضيح مكانة النبي محمد ( ص ) [غوته ، مجموعة مقالات: ٩٢.] . وعن تأثره بالإسلام ننقل مقولته
المشهورة : ( إذا كان
الإسلام يعني الاستسلام لله, فإننا جميعاً نعيش, ونموت على الإسلام )[
غوته ، مجموعة مقالات: ٢٤٨.] . ٣٢ـ كتاب (الشيعة) للمستشرق الإنكليزي
(د. فيلوت)[
د. فيلوت (١٨٦٠ ـ ١٩٣٠م).],
والذي صدر عام (١٩١١م), وكان (فيلوت) عقيداً في الجيش الإنكليزي . ٣٣ـ كتاب ( محمد و خلفاؤه ) للمستشرق
الأمريكي ( واشنطن إيرفنج )[
واشنطن إيرفنج ( ١٧٨٣ ـ ١٨٥٩ م ) .] ( W.
Irving ) . ٣٤ـ كتاب ( سطوع نجم الشيعة ) للمستشرق
الألماني ( جرهارد كونسلمان ) ، ترجمة : محمد ابو رحمة ، مكتبة مدبولي ، القاهرة ـ مصر ، ط٣ ،
٢٠٠٤ م . ٣٥ـ كتاب ( سلمان الفارسي و البواكير
الروحية في إيران ) للمستشرق الفرنسي ( لويس ماسينيون )[ لويس ماسينيون ( ١٨٨٣ ـ
١٩٦٢ م ) .] ، ترجمة : عبد الرحمن بدوي ، وكالة
المطبوعات ، الكويت ، ١٩٧٨ م . ٣٦ـ كتاب ( تاريخ الدولة الإسلامية و
تشريعاتها ) للمستشرقة البولونية ( يوجينا غيانة شتيسفسكا ) ، منشورات المكتب التجاري للطباعة ،
بيروت ـ لبنان ، ١٩٦٦ م . ٣٧ـ كتاب ( الإسلام الشيعي ) للمستشرق
الفرنسي ( يان ريشار ) ، ترجمة : حافظ الجمالي ، دار عطية ، بيروت ـ لبنان ، ١٩٩٦ . ٣٨ـ كتاب ( الخلافة ، انحدارها ،
سقوطها ) للمستشرق الانكليزي ( ميور ) ( Muir ) . ٣٩ـ كتاب ( العرب انتصاراتهم و أمجاد
الإسلام ) للمستشرق الانكليزي ( انتوني نتنج ) ، ترجمة : راشد البراوي ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ـ مصر
، ١٩٧٤ م . ٤٠ـ كتاب ( محمد المثل الأعلى ) للمستشرق الانكليزي ( توماس كارليل )[
توماس كارليل ( ١٧٩٥ ـ ١٨٨١ م ) صاحب كتاب ( الأبطال ) .] ، ترجمة : محمد السباعي ، المكتبة
الأهلية ، بيروت ـ لبنان ، ط٢ . ٤١ـ كتاب ( حياة محمد الرسول )
للمستشرق الانكليزي ( رونالد فكتور بودلي ) ، ترجمة : عبد الحميد جودة السحار و محمد فرج ، القاهرة ـ مصر ،
١٩٦٤ م . ٤٢ـ كتاب ( الإسلام و العرب ) للمستشرق
الانكليزي ( روم لاندو ) ، ترجمة : منير البعلبكي ، دار العلم للملايين ، بيروت ـ لبنان ،
١٩٦٢ م . ٤٢ـ كتاب ( محمد رسول الله ) للمستشرق
الفرنسي ( آيتين دينيه ) ، ترجمة : عبد الحليم محمود ، مطبعة دار الكتاب ، مصر ، ط٣ ، ١٩٥٩
م . ٤٣ـ المستشرق ( ابتان كوهلبرغ ) في دراسته عن ( رؤية الغرب للتشيع )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٦٤ .] . ٤٤ـ المستشرق ( مارشال هودجسون ) في كتابه ( مغامرة الإسلام )
المطبوع في شيكاغو عام ( ١٩٧٤ م )[ التشيع و الاستشراق ، ص
٣٦٤ .] . ٤٥ـ خلافة محمد : بحث حول الخلافة في وقت مبكر للمستشرق الألماني ( ولفرد مادلونج )[
ولفرد مادلونج ( ١٩٣٠ ـ .... م ) |
|
ملحق بمن كتب عن أمير
المؤمنين عليه السلام من المستشرقين
|
|
١ـ
كتاب المستشرق الهولندي ( يعقوب جوليوس ) ( يعقوب أو جاكوب جوليوس أو خوليوس ( ١٥٩٦ ـ ١٦٦٧ م)) ، و هو ( شذرات الأدب من كلام
العرب ) في عام ( ١٦٢٩ م ) دون أن يذكر اسمه على الكتاب و يشتمل على نصوص مختارة ، و مضبوطة بالشكل الكامل ، منها ( ١٦٥ )
قولاً للإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ( المستشرقون ، العقيقي ، ج٢ ، ص ٣٠٤ ) . ٢ـ المستشرق الهولندي ( جيرارديوس
كويبرس ) ، من أعلام القرن
الثامن عشر الميلادي ، كان معنياً بآثار الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام )
( مجلة الموسم ، المجلد ( ٧١ ـ ٧٢ ) ) ، و قد صدر له : أـ ديوان الإمام علي بشروح لاتينية ـ ليدن عام ( ١٧٤٥ م ). ب ـ غرر الحكم و درر الكلم ، ليدن عام ( ١٧٧٤ م ) . ٣ـ المستشرق الألماني ( هاينرش لايبرش
فلايشر ) ( ١٨٠١ ـ ١٨٨٨ م ) ) ، ترجم كتاب ( مطلوب كل طالب في
كلام علي بن أبي طالب ) ، مائة حكمة و مثل بالعربية و الفارسية ، متناً و ترجمة
و تعليقاً عام ( ١٨٣٧ م ) ( مجلة الموسم ، المجلد ( ٧١ ـ ٧٢ ) . ٤ـ المستشرق البروتستانتي الهولندي (
كورنيليوس فان فينين ) ( كورنيليوس فان فينين ( ١٧٣٢ ـ ١٨٠٦ م ) ) ، له ( حكم علي بن أبي طالب )
باللغة اللاتينية ، و هو يشتمل على أربع رسائل : نثر اللآلئ في الحكم و الأمثال من كلام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، مختارات من كتاب غرر الحكم و درر الكلم الذي جمعه عبد الواحد من كلام أمير
المؤمنين علي بن أبي طالب ، و بعض الأمثال التي جمعها أبو الفضل الميداني النيسابوري من كلام أمير المؤمنين علي بن أبي
طالب ، بعض الأمثال التي
ذكرها المفضل بن سلمة الضبي و رفعها الميداني إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، طبع هذا الكتاب
مع ترجمته اللاتينية و تقييدات و شروح في أوكسونيا ( عام ١٨٠٦ م ) ( مجلة الموسم ، المجلد ( ٧١ ـ ٧٢ ) ) . ٥ـ المستشرق الألماني ( يوهان غوستاف
شتيكل ) ( يوهان غوستاف شتيكل ( ١٨٠٥ ـ ١٨٩٦ م ) ) ، و هو لاهوتي ألماني له : ( أمثال
علي ) متناً عربياً و ترجمة فارسية ، طبع في فيينا ( عام ١٨٣٤ م ) ( المستشرقون ، العقيقي ، ج٢ ، ص ٣٦٥ ) . |
|
الإمام علي
عليه السلام في دراسات المستشرقين
|
|
الشيخ
ليث عبد الحسين العتابي
|
|
نقف هنا عند جملة من الدراسات
الاستشراقية التي
تناولت سيرة حياة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) و بشكل إجمالي
، و بحسب ما استطعنا تتبعه و تحصيله مما وقع في
ايدينا من كتب ، و يمكن أن نذكر و بشكل مختصر
هذه الدراسات و التي منها : ١ـ ما أورده المستشرق الألماني ( موللر
)[
أوغست موللر ( ١٨٤٨ ـ ١٨٩٢ م ) .] ( Muller ) في كتابه ( الإسلام في العصور الوسطى ) المطبوع في برلين عام (
١٨٨٥ م )[
التشيع و الاستشراق ، عبد الجبار الناجي ، ص ٣٤٧ .] . و ( أوغست موللر ) هو ابن الشاعر الألماني الكبير (ويلهم مولر), وخريج جامعات (ليبزك), و(فيين) في اللغات الشرقية, الكتب الكثيرة
والمقالات المختلفة في مجال التاريخ الإسلامي, ويعد كتاب (الإسلام في الشرق
والغرب) واحداً من أهم مؤلفاته, فهو في الواقع عبارة عن تتمة لعمل (نولدكه ) . ٢ـ كتابات المستشرق الألماني ( غوستاف
فايل )[
(١٨٠٨ ـ ١٨٨٩) مستشرق ألماني ، يهودي الديانة .] ( G . Weil ) و التي منها : أ ـ كتابه ( تاريخ الخلفاء ) الذي
يقع في ثلاثة أجزاء , والذي طبع في منهايم ( ١٨٤٦ ـ ١٨٥١م ) . ب ـ كتاب (تاريخ شعوب الإسلام) طبع
في ألمانية ـ شتوتغارت عام (١٨٦٦م). جـ ـ كما وقد كتب كتاباً تحت عنوان
(النبي محمد، حياته ومذهبه)، اشتوتجرات عام ( ١٨٤٣ م ) يقع في ( ٤٥٠ ) صفحة ،
كان قد اعتمد على سيرة ابن هشام والسيرة الحلبية في تأليفه[موسوعة المستشرقين ، عبد الرحمن البدوي ، ص ٣٩٠ ـ ٣٩١ .] . ٣ـ المستشرق ( فون كريمر )[ الفرد فون كريمر ( ١٨٢٨ ـ ١٨٨٩ م )
مستشرق نمساوي .] في دراسته المتعلقة بتاريخ الفرق أو ( البدع في الإسلام ) المطبوع في لايبزك عام ١٨٦٨ م
. ٤ـ كتابات المستشرق الألماني ( يوليوس
فلهاوزن )[ يوليوس فلهاوزن ( ١٨٤٤
ـ ١٩١٨ م ) .] و التي منها : أ ـ أحزاب المعارضة الدينية السياسية في صدر الإسلام ، طبعت الطبعة
الأولى في برلين عام ( ١٩٠٣ م )[
موسوعة المستشرقين ، بدوي ، ص ٤٠٩ .] . طبعته العربية طبعت عام ( ١٩٧٦ م ) ، ترجمة : عبد الرحمن بدوي ، وكالة
المطبوعات ، الكويت . ب ـ تاريخ الدولة العربية من ظهور الإسلام إلى نهاية الدولة الأموية
أو ( الدولة العربية و سقوطها )[
موسوعة المستشرقين ، ص ٤٠٩ .] ، طبعت الطبعة الأولى في برلين عام (
١٩٠٢ م ) . طبعته العربية عام ( ١٩٥٨ م ) ، ترجمة : عبد الهادي أبو ريدة . جـ ـ كتاب ( أصول الشيعة ) ، طبعت الطبعة الأولى في برلين عام ( ١٨٩٩ م
) . ٥ـ كتابات المستشرق المجري ( اجانتس
جولدتسيهر )[
( ١٨٥٠ ـ ١٩٢١ م ) مستشرق يهودي مجري .] و التي منها : أ ـ دراسته عن تاريخ أدب الجدل الشيعي السني المنشور عام ( ١٨٧٤ م ) . ب ـ دراسته حول ( مذهب التقية في الإسلام ) المنشور في مجلة ( ZDMG ) عام ( ١٩٠٦ م ) . جـ ـ كتابه ( العقيدة و الشريعة في الإسلام ) الذي ترجم إلى الفرنسية و
العربية ، و طبعت طبعته الأولى عام ( ١٩٢٠ م ) . ٦ـ كتابات المستشرق و القس المسيحي (
هنري لامنس )[
( ١٨٦٢ ـ ١٩٣٧ م ) راهب مسيحي بلجيكي الأصل ، فرنسي الجنسية .] و التي منها : أ ـ كتابه ( دراسات عن حكم معاوية الأول ) بيروت ( ١٩٠٧ م )[
موسوعة المستشرقين ، ص ٥٠٤ .] . ب ـ كتابه ( فاطمة و بنات محمد ، تعليقات نقدية لدراسة السيرة ) ،
روما ، ( ١٩١٢ م )[
موسوعة المستشرقين ، ص ٥٠٤ .] . ٧ـ دراسة المستشرق السويدي ( سنوك هورجرونجيه )[
سنوك هورجرونجيه او هرخرونية ( ١٨٥٧ ـ ١٩٣٦ م ) .] الموسومة بـ( المحمدية ) و المنشور
في امريكا عام ( ١٩١٦ م )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٤٩ .] . ٨ـ دراسة المستشرق الألماني ( نولدكه )[ تيودور نولدكه ( ١٨٣٦ ـ
١٩٣١ م ) شيخ المستشرقين الالمان .] الموسومة بـ( التشيع ) المنشورة في
مجلة ( Der
Islam ) عام ( ١٩٢٣ م ) . ٩ـ دراسة المستشرق ( السير توماس
ارنولد )[
توماس ارنولد ( ١٨٦٤ ـ ١٩٣٠ م ) .] التي تحمل عنوان ( الخلافة )
المطبوعة في اكسفورد عام ( ١٩٢٤ م ) . و الذي طبع بالعربية ، ترجمة : حسن حيدر
الشيباني ، مطبعة التضامن ، بغداد ، ١٩٦١ م . ١٠ـ دراسات المستشرق ( السير وليم موير
)[
وليم موير ( ١٨١٩ ـ ١٩٠٥ م ) مستشرق و مبشر و موظف اداري انكليزي .] و التي منها : أ ـ دراسته التي تحمل عنوان ( الخلافة : ظهورها و تدهورها ثم سقوطها )
المطبوعة طبعة ثانية عام ( ١٨٩١ م )[ موسوعة المستشرقين ، ص
٥٧٨ .] ب ـ دراسته التي تحمل عنوان ( حياة محمد و تاريخ الإسلام ) ، في اربع
مجلدات ، لندن ( ١٨٥٦ ـ ١٨٦١ م )[
موسوعة المستشرقين ، ص ٥٧٨ .] . ١١ـ دراسة المستشرق الايطالي ( ليوني
كيتاني )[
ليون كيتاني ( ١٨٦٩ ـ ١٩٣٥ م ) .] الموسومة بـ( حوليات الإسلام )[
موسوعة المستشرقين ، عبد الرحمن بدوي ، ص ٤٩٣ .] المطبوعة في ميلانو عام ( ١٩٠٥ م ) . ١٢ـ المستشرق و القس المسيحي ( كانون
سيل )[
كانون سيل ( ١٨٣٩ ـ ١٩٣٢ ) .] في عدة دراسات منها : أ ـ دراسته حول ( الأئمة الاثني عشر ) التي طبعها في ( مدراس ) عندما
كان يقوم بالأعمال التبشيرية في الهند عام ( ١٩٢٣ م )[ التشيع و الاستشراق ، ص
٣٥٢ .] . ب ـ دراسته المعنونة ( تبجيل أو تقديس علي ) و التي نشرت في مجلة
الأدب المسيحي في الهند عام ( ١٩١٠ م ) . ١٣ـ المستشرق الانكليزي ( ديفيد
صاموئيل مارجليوث )[
ديفيد صاموئيل مارجليوث ( ١٨٥٨ ـ ١٩٤٠ م ) .] في دراسته عن ( محمد و ظهور أو نشأة
الإسلام ) الذي ألفه عام ( ١٩٠٥ م )[ موسوعة المستشرقين ،
عبد الرحمن بدوي ، ص ٥٤٦ .] . ١٤ـ المستشرق و القس المسيحي ( بلير ) في دراسته عن ( أصول الإسلام ) و
التي طبعها في ( مدراس ) في الهند عام ١٩٢٥ م ١٥ـ المستشرق الألماني ( مادولنك ) في كتابه عن ( رسول الله و الخلفاء
الراشدين من بعده ) التشيع و الاستشراق ، ص ٣٥٢ ١٦ـ كتابات المستشرق الانكليزي ( دوايت
دونالدسون ) ( Donaldson )و التي منها : أ ـ كتاب (عقيدة الشيعة في الإمامة) نشره عام (١٩٣١م). ب ـ بعد ذلك نشر كتاب (المذهب الشيعي), أو (عقيدة الشيعة), أو
(الديانة الشيعية) والذي طبع في لندن عام (١٩٣٣م )[ المستشرقون ، نجيب
العقيقي ، ج٢ ، ص ٩٤ .] . ١٧ـ المستشرق الألماني ( رودلف
شتروسمان )[
( ١٨٧٧ ـ ١٩٦٠ م ) مستشرق و لاهوتي الماني .] في كتابه ( الشيعة الاثني عشرية )
المطبوع في لايبزك ( ١٩٢٦ م )[
موسوعة المستشرقين ، عبد الرحمن بدوي ، ص ٣٤ .] باللغة الألمانية . كما وكتب رودلف
شتروسمان عدة بحوث حول التشيع في دائرة المعارف الإسلامية ، ترجمة : محمد ثابت
أفندي ، طبعة ( قم ـ إيران ) . ١٨ـ المستشرق الألماني ( بروناو ) في كتابه ( الخوارج ) طبع في ليدن
عام ( ١٨٨٤ م )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٥٤ .] . ١٩ـ دراسات المستشرقة الايطالية ( لورا
فيسيا فاجليري )[
لورا فيسيا فاجليري ( ١٨٩٣ ـ ١٩٨٩ م )
.] و التي منها : أ ـ دراستها حول ( صراع الإمام مع الخوارج و ظهور الخوارج الاباضية )
و التي نشرتها عام ( ١٩٥٢ م )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٥٥ .] . ب ـ بحثها ( علي بن أبي طالب ) المنشور في دائرة المعارف الإسلامية (
الطبعة الجديدة ) . جـ ـ دراستها حول ( نهج البلاغة ) المنشور في ( الدراسات الشرقية ) بنابولي عام ( ١٩٥٨ م )[ معجم اسماء المستشرقين
، يحيى مراد ، ص ٨١٩ .] . ٢٠ـ المستشرق الايطالي ( جورجيو ليفي
ديلافيدا )[ جورجيو ليفي ديلافيدا
او دلافيدا ( ١٨٨٦ ـ ١٩٦٧ م ) له : فهرس المخطوطات العربية الإسلامية في مكتبة
الفاتيكان .] الموسومة بـ( الخليفة علي ) اعتماداً
على كتاب أنساب الأشراف للبلاذري ، و الذي نشره في مجلة ( RSO ) عام ( ١٩١٤ م )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٥٦ .] . ٢١ـ دراسات المستشرق الدنماركي (
إيرلنغ ليدوك بترسن ) و التي منها : أ ـ دراسته الموسومة بـ( علي و معاوية : دراسة في نشأة و نمو الكتابة
التاريخية الإسلامية حتى نهاية القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي ) ، ترجمة
: عبد الجبار ناجي ، مطبعة الاعتماد ، قم ـ إيران ، ٢٠٠٨ م . ب ـ دراسته ( علي و معاوية : منذ ظهور الخلافة الأموية ) . جـ ـ دراسته ( دراسات في التدوين التاريخي عن النزاع بين علي و معاوية
) و التي نشرها في مجلة ( Act Orientalia ) عام ( ١٩٦٣ م )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٥٧ .] . ٢٢ـ كتاب المستشرق الدنماركي ( بهل ) ( Buhl ) الموسوم ( علي و الخلافة ) عام ( ١٩٢١ م )[
الشيع و الاستشراق ، ص ٣٥٨ .] . ٢٣ـ دراسة المستشرق ( سراسين ) ( Sarasin ) الموسومة ( علي في التدوين التاريخي السني ) و التي نشرت في بازيل
عام ( ١٩٠٧ م )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٦٠ .] . ٢٤ـ المستشرق الانكليزي ( غي لسترنج ) [غي لسترنج (١٨٥٤ ـ ١٩٣٣), ولد في
هنستن هيل في إنكلترا سنة (١٨٥٤م), وتوفي في كمبردج سنة (١٩٣٣م), له العديد من
الترجمات والمؤلفات المشهورة منها: (بلدان الخلافة الشرقية, فلسطين في عهد
الإسلام, بغداد في الخلافة العباسية, وغيرها).] في كتابه ( بلدان الخلافة الشرقية ) والمطبوع في كامبردج عام ١٩٠٥ م. ٢٥ـ المستشرق الفرنسي ( أوبين ) ( J.Aubin ) في كتابه ( التشيع و القومية الفارسية ) المنشور عام ( ١٩٠٨ م )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٦٦ .] . ٢٦ـ المستشرق الفرنسي ( لاوست ) ( Laust ) و الذي كتب بحثاً عام ( ١٩٦٢ م ) عن ( مكانة أو دور علي في السيرة
الشيعية )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٦٧ .] . ٢٧ـ المستشرق الانكليزي ( رايس ) ( W . A . Rice ) في دراسته حول ( الإمام علي في الرواية الشيعية ) و الذي نشره في
مجلة العالم الإسلامي عام ( ١٩١٤ م )[ التشيع و الاستشراق ، ص
٣٧١ .] . ٢٨ـ المستشرق الاسرائيلي ( جوزيف الياش
) و اطروحته لنيل درجة الدكتوراه من
جامعة لندن سنة ( ١٩٦٦ م ) المعنونة ( علي بن أبي طالب في المذهب أو العقيدة
الاثني عشرية )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٧١ .] . ٢٩ـ ألف المستشرق الألماني (هاينز
هالم)[
(١٩٤٢م) مستشرق ألماني درس العلوم الإسلامية والسامية والعصور الوسطى.] (Heinz Halm)
كتاباً تحت عنوان (الشيعة) طبع سنة
(١٩٨٨م). قامت دار الوراق بطباعته سنة (٢٠١١م) ترجمة (محمود كبيبو). ٣٠ـ كتاب (تاريخ الشعـوب الإسلامية)[ أو تاريخ الشعوب و
الدول الإسلامية ، موسوعة المستشرقين ، عبد الرحمن بدوي ، ص ١٠٤ .] للمستشرق الألماني (كارل بروكلمان)[
كارل بروكلمان (١٨٦٨ ـ ١٩٥٦م) مستشرق ومؤرخ وأديب ألماني, كان كثير الأخطاء في
كتاباته يحذو بذلك حذو أستاذه (نولدكه).], ترجمة : نبيه أمين
فارس و منير البعلبكي ، دار العلم للملايين ، بيروت ـ لبنان ، ١٩٥٣ م . ٣١ـ ما كتبه الفيلسوف, والشاعر الألماني (غوته)[ يوهان فون غوته: (١٧٤٩
ـ ١٨٣٢) أديب وسياسي ألماني ولد في فرانكفورت, وتوفي في مدينة فايمار.] فقد وضع نشيداً على صورة مقطوعات يتناوب على إنشاده (الإمام علي), والسيدة (فاطمة
الزهراء) في توضيح مكانة النبي محمد ( ص ) [غوته ، مجموعة مقالات: ٩٢.] . وعن تأثره بالإسلام ننقل مقولته
المشهورة : ( إذا كان
الإسلام يعني الاستسلام لله, فإننا جميعاً نعيش, ونموت على الإسلام )[
غوته ، مجموعة مقالات: ٢٤٨.] . ٣٢ـ كتاب (الشيعة) للمستشرق الإنكليزي
(د. فيلوت)[
د. فيلوت (١٨٦٠ ـ ١٩٣٠م).],
والذي صدر عام (١٩١١م), وكان (فيلوت) عقيداً في الجيش الإنكليزي . ٣٣ـ كتاب ( محمد و خلفاؤه ) للمستشرق
الأمريكي ( واشنطن إيرفنج )[
واشنطن إيرفنج ( ١٧٨٣ ـ ١٨٥٩ م ) .] ( W.
Irving ) . ٣٤ـ كتاب ( سطوع نجم الشيعة ) للمستشرق
الألماني ( جرهارد كونسلمان ) ، ترجمة : محمد ابو رحمة ، مكتبة مدبولي ، القاهرة ـ مصر ، ط٣ ،
٢٠٠٤ م . ٣٥ـ كتاب ( سلمان الفارسي و البواكير
الروحية في إيران ) للمستشرق الفرنسي ( لويس ماسينيون )[ لويس ماسينيون ( ١٨٨٣ ـ
١٩٦٢ م ) .] ، ترجمة : عبد الرحمن بدوي ، وكالة
المطبوعات ، الكويت ، ١٩٧٨ م . ٣٦ـ كتاب ( تاريخ الدولة الإسلامية و
تشريعاتها ) للمستشرقة البولونية ( يوجينا غيانة شتيسفسكا ) ، منشورات المكتب التجاري للطباعة ،
بيروت ـ لبنان ، ١٩٦٦ م . ٣٧ـ كتاب ( الإسلام الشيعي ) للمستشرق
الفرنسي ( يان ريشار ) ، ترجمة : حافظ الجمالي ، دار عطية ، بيروت ـ لبنان ، ١٩٩٦ . ٣٨ـ كتاب ( الخلافة ، انحدارها ،
سقوطها ) للمستشرق الانكليزي ( ميور ) ( Muir ) . ٣٩ـ كتاب ( العرب انتصاراتهم و أمجاد
الإسلام ) للمستشرق الانكليزي ( انتوني نتنج ) ، ترجمة : راشد البراوي ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ـ مصر
، ١٩٧٤ م . ٤٠ـ كتاب ( محمد المثل الأعلى ) للمستشرق الانكليزي ( توماس كارليل )[
توماس كارليل ( ١٧٩٥ ـ ١٨٨١ م ) صاحب كتاب ( الأبطال ) .] ، ترجمة : محمد السباعي ، المكتبة
الأهلية ، بيروت ـ لبنان ، ط٢ . ٤١ـ كتاب ( حياة محمد الرسول )
للمستشرق الانكليزي ( رونالد فكتور بودلي ) ، ترجمة : عبد الحميد جودة السحار و محمد فرج ، القاهرة ـ مصر ،
١٩٦٤ م . ٤٢ـ كتاب ( الإسلام و العرب ) للمستشرق
الانكليزي ( روم لاندو ) ، ترجمة : منير البعلبكي ، دار العلم للملايين ، بيروت ـ لبنان ،
١٩٦٢ م . ٤٢ـ كتاب ( محمد رسول الله ) للمستشرق
الفرنسي ( آيتين دينيه ) ، ترجمة : عبد الحليم محمود ، مطبعة دار الكتاب ، مصر ، ط٣ ، ١٩٥٩
م . ٤٣ـ المستشرق ( ابتان كوهلبرغ ) في دراسته عن ( رؤية الغرب للتشيع )[
التشيع و الاستشراق ، ص ٣٦٤ .] . ٤٤ـ المستشرق ( مارشال هودجسون ) في كتابه ( مغامرة الإسلام )
المطبوع في شيكاغو عام ( ١٩٧٤ م )[ التشيع و الاستشراق ، ص
٣٦٤ .] . ٤٥ـ خلافة محمد : بحث حول الخلافة في وقت مبكر للمستشرق الألماني ( ولفرد مادلونج )[
ولفرد مادلونج ( ١٩٣٠ ـ .... م ) |
|
ملحق بمن كتب عن أمير
المؤمنين عليه السلام من المستشرقين
|
|
١ـ
كتاب المستشرق الهولندي ( يعقوب جوليوس ) ( يعقوب أو جاكوب جوليوس أو خوليوس ( ١٥٩٦ ـ ١٦٦٧ م)) ، و هو ( شذرات الأدب من كلام
العرب ) في عام ( ١٦٢٩ م ) دون أن يذكر اسمه على الكتاب و يشتمل على نصوص مختارة ، و مضبوطة بالشكل الكامل ، منها ( ١٦٥ )
قولاً للإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ( المستشرقون ، العقيقي ، ج٢ ، ص ٣٠٤ ) . ٢ـ المستشرق الهولندي ( جيرارديوس
كويبرس ) ، من أعلام القرن
الثامن عشر الميلادي ، كان معنياً بآثار الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام )
( مجلة الموسم ، المجلد ( ٧١ ـ ٧٢ ) ) ، و قد صدر له : أـ ديوان الإمام علي بشروح لاتينية ـ ليدن عام ( ١٧٤٥ م ). ب ـ غرر الحكم و درر الكلم ، ليدن عام ( ١٧٧٤ م ) . ٣ـ المستشرق الألماني ( هاينرش لايبرش
فلايشر ) ( ١٨٠١ ـ ١٨٨٨ م ) ) ، ترجم كتاب ( مطلوب كل طالب في
كلام علي بن أبي طالب ) ، مائة حكمة و مثل بالعربية و الفارسية ، متناً و ترجمة
و تعليقاً عام ( ١٨٣٧ م ) ( مجلة الموسم ، المجلد ( ٧١ ـ ٧٢ ) . ٤ـ المستشرق البروتستانتي الهولندي (
كورنيليوس فان فينين ) ( كورنيليوس فان فينين ( ١٧٣٢ ـ ١٨٠٦ م ) ) ، له ( حكم علي بن أبي طالب )
باللغة اللاتينية ، و هو يشتمل على أربع رسائل : نثر اللآلئ في الحكم و الأمثال من كلام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، مختارات من كتاب غرر الحكم و درر الكلم الذي جمعه عبد الواحد من كلام أمير
المؤمنين علي بن أبي طالب ، و بعض الأمثال التي جمعها أبو الفضل الميداني النيسابوري من كلام أمير المؤمنين علي بن أبي
طالب ، بعض الأمثال التي
ذكرها المفضل بن سلمة الضبي و رفعها الميداني إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، طبع هذا الكتاب
مع ترجمته اللاتينية و تقييدات و شروح في أوكسونيا ( عام ١٨٠٦ م ) ( مجلة الموسم ، المجلد ( ٧١ ـ ٧٢ ) ) . ٥ـ المستشرق الألماني ( يوهان غوستاف
شتيكل ) ( يوهان غوستاف شتيكل ( ١٨٠٥ ـ ١٨٩٦ م ) ) ، و هو لاهوتي ألماني له : ( أمثال
علي ) متناً عربياً و ترجمة فارسية ، طبع في فيينا ( عام ١٨٣٤ م ) ( المستشرقون ، العقيقي ، ج٢ ، ص ٣٦٥ ) . |